السبت، 4 يوليو 2020

عْبالله نسعِيدِي (1896-1979)

 ايترجميث غثقبايليث: جلال الدّين سماعن

عبد الله جيجلي (ثَازْوَارَا، النَقْمَايْنِيسْ تَاغِيتْ “سعيدي” مِّي أُومْبَعَذْ عَلَى جَالْ الخلافاثْ ڤَارْ وَايثْمَاثَنْ، ثَارْبَاعثْ زِّيسَّنْ بَدلَّنْ النَقْمَانْسَنْ أَرَّانْتْ “جيجلي”)، مُوشَاعِيثْ كْثَرْ ڤْثَدَارْثِيسْ سِيسَمْ نْعبالله نْسعيدي (قَارَنْدْ إمقرُونَا نتادراث بلّي العايلينس لاصلينس نتونس منبعذ صِيدَّنْدْ سِّينَا أُوساند غثادارث نتعرقوبث – إيزعطيطن)، ذَامْذيَازْ (ذالشاعر) نتادارث نِيثْ وَجْهَانْ، ثزيَّاسد إيث ورثيلان، إبرباشن ذ وآيث سليمان، ثَزڤَادْ كالجِيهَة نْالقبلة نتمورث القبايل. نزمر أدنيني بلّي ثودارايّي إدشكلّن ثاغيوانت نبوسلام ڤثاما ثانجيث نسطيف.

إيلولد ڤسڤاس نــ1896 ڤثدارث نيزعطيطن، ثتاباع إيث وجهان. على حساب نلعايلينس إموث ثاني ڤزعطيطن ڤوايور نوامبر 1979 بعدما يغليد زنيڤ نوذرار إزڤاد ڤيغزر. إعاش مالاّ كثر نثمانين سنة. بصّح إعاش ڤالميزيرية ذوخنونس. إبذا ثوذرثيس ڤسڤاسن اينڤورا نتيميذي (القرن) سي19، قراضت (ثلاثين) إسڤاسن من بعذ ثيرزي (الخسارة) نــ1871 إلاّن ذالسبّة نورّز نوايني ايديقيمن نومنكناي (التوازن) نتمتي نالقبايل. ثيلمزينس ثزرا الرحّيل نخيلاّ نيدزايريين غ فرنسا باش أذخذمن ڤشانطين نباري (Paris)، ڤالميناث نلالزاس (Alsace) واذخذمن ذحمّالن نيغ ذيخماسن ڤثفلاحث.. أنشا أكيث خطراكش إغلب أوزلاظ ڤثودارنسن.

أسمي إيڤوّلى ذارڤاز، إيخذم أمتيزيّاس كامل ڤالقاعة ڤثامة نسطيف باش أذيعاون إيماولانيس ولاّن ڤخيلا ذيذسن. من بعذ إخذم ذاخلفون (ذيميزاذ) ڤثيسيرث نوامان نالقايذ نتمناطت، تاغ ثطّف الدباراينس العايلاينس (القذيش أيّي إڤلان ذالسبة باش أذيولى إقارد إسفرا). إڤويد الحال أدنيني بلّي سي عبالله نسعيدي تاغيث يسعى الزهر سالقذيش أيّي خطراكش أوريقراني، وانشثا نورمال ڤالوقث نليستيعمار أندا ثاكوبانيث ثدزايريث ثكومش فيمانيس خطراكش ثوڤذ أتضاع […] تاسونذا (الحالة) أيّي سي عبالله نسعيدي، أمذيازنغ، ثراث الطمّارة يا أذقبل نيغ أوذقبلاني. “ايفرن” (اخثار) أذيماڤ أملغاشي أكيث:

الخالاث نالقرن ربعطاش،

المعنى أولاش،

ألاّ القهوة ذالسكّر،

 

عبذنت نودّام تقيميث،

ما ذاقجون أغّيث،

أتقِّيم ألاّ إيمانيس،

 

أرڤاز مايغاب أسڤاس،

نتاث يِّيوَّن واس،

أتتعوس ألاّ المونداث،

 

أتتروح أتكّال ثتلمطار،

أتسغ ثيقندار،

إيمنسي أر لعيشا،

 

لامي ذالوقث إيمنسي،

عرقنتاس ثغنجايين،

ييوث ثوفات ڤواڤنس،

ثايط ڤواداينين،

 

أنڤر ورڤاز إيتيوغن،

إيسيلاقن تيمدينين.

 

إناد ثاني:

أوليو إڤزم سمقسثين،

فالقرن العشرين،

ذنوهني إهدمن الدّين،

 

جّان ثامورث لجذوذ،

تبعن ثيمدينين،

ذوي إيعصان الوالدين،

 

إرڤازن ربّان ثيمزورين [أقردون]،

بڤسن ثيسفيفين،

السوق عمرنت ثولاوين،

 

لوكان ڤدولة أوصحبي،

أددمن أسكّين،

أذجاهذن ڤويذ أونومين.

 

ميا إڤعاش ڤالوقث ليستيعمار، سي عبالله مسكين إسَّن حاشا الميزيرية – الحالة نالشوعارا كامل – وقليلكان إستطسا الدونيث باش أذيعاش ثانوفلي (الفرح):

 

يان إيتحيبي ربّي،

أولين غيڤنّي،

رنان نودّام نسراير،

 

ماشي أمنكّي يَتُويِّي،

ڤوذرار يجَّايِّي،

يسوكيّيد المحنة.

 

نيغ:

 

ماذتورا إيخفيو إساح،

ثوسوثيو ذيشلاح،

ثادولينيو ذيڤنّي،

آه يا سيذي ربّي،

أورسعيغ أولاّ ذيمّا،

ثيلاق أتترو فلّي.

 

ثموث ثمطويثيس تابسطوحث. فلاّس إيدينا:

 

إيخفيو إركّم أمتشُويْثْ،

إبدّل ثامورث،

أنيوّي البّر أرا تيتشن.

 

نْوِّيغْ المُوثْ ثفُوكْ،

أزيغ زِّيس تايلوتْ،

مازال أتسترو مدّن.

 

يُوفَاد إِيمانيس أذِتكفَّل وحذس سالقوصارا، إڤاما أذيعاوذ ثيسوليا (الزواج) ألمي إيعدانت عشرين سنة، بعدما إيسيزوج إونڤَّار ندريّاس. أشوكان ثامطويثيس سوِيسْ سْنَاثْ ثغليد ثباراليزي، أكنّي إدميت أوريزويجاني فلاّس ألمي عدانت خمسطاش نسنة. يوغ يِّيوَّث أوثتمسلاي أوثسل، تاعڤونت. إموث أسڤاس من بعذ الزواج الثالث أيِّي. قبل أذيمث سي عبالله، إتوفى يِّيوَّن ڤثارواس إيجاد إبسطوحا، على جالنسن إروح غبڤايث أكن ذامغار باش أسندياوي ثامعيشث.

ثيمسال نتامديازث (الشعر) نسي عبالله

إغلب فيسفرا نسي عبالله سين لومور: لاكريتيك نتمتِّي ذ تايري.

لاكريتيك نتمتي: لقذيشيس أموخلفون ڤثيسيرث نوامان نالقايذ نتمناطت إجاث أذسعو لخبار نمزذاغ أمك إيلان (إمزذاغ أولاناني ثزذَّن العولانسن ضربة واحدة. تاويند جوست آين إحواجن، صافي تاسند خيلا إبرذان).

حكُّوناسد الغاشي بلّي فلان إيزوج، فلانتة ثمنع ڤينبران خطراكش أخيرا ثورود أقشيش ماشي تقشيشث، فلان إروح غ فرنسا أذقذش، … ذايِّي إيديتبان أوخشخاش (العبقرية) ن سي عبالله خطراكش إقارد إمسلاين فالحوايج أيِّي إديتبانن نورمال ذاشوكان إتَّرَاهنت ذ لمثول موشاعيهن غ إيمزذاغ أمكي إيلان. أثان إقدَّش إيرني إيتاك أمزوغ إيوايني إسدقارن مدّن ذوايني إهدرن ڤاراسن. مين ذاك إتاكاسن كرا الأسئلة باش أذفهم مليح ذيحكاين. من بعذ إتاويد إيسفراينس إلاّن ڤرزن وذاين نتا إسنن أهنديني.

أسمي إسدنان بلّي فلانتة (تاقشيشث إيلاَّن ثبها مليح) ثوغ فلان (أوريشبيحاني بصّح ذامركانطي)، إفهّم إواشو إيثيتقبل. إڤويد فلاسن أسفرو أيِّي:

 

حكوت إلقّد ن النقلة،

ميسليغ ثرضى،

يوغيت شبيها أوسقاي،

 

نان أوذميس أم الفثلة،

يوغيت بو العيلّة،

واقيلا إيخوصيت الرّاي،

 

فهمغ ذ الشي آيثبغا،

ماشي ذ الشثلة،

الشي آي ثيسعان ذوذاي.

 

أَوَّرْ دِيغلط يِّيوَّن أدياف إيمانيس تامسالت نوسفرو ن سي عبالله. الحالة نومخلوق أيِّي إسيّان يِّيوَّن واس أذينهر أكاميو إهوى سيّس ڤيغزر:

 

سليغ سي عمار إيفور،

يقّل ذا شيفور،

يسهواث غ بلمازيغ [ذيسم نيغزر]

 

نيغ ثامطويثايّي إديعدَّان زاثس أوسثناني آلخير. أسفرو أيّي إيوّلى تامثيلت:

 

أسڤي توغ نكرَّز،

أشغليو يبرز،

ذنكي إذ لخثيار،

 

ثورا ميا نشاب نهزهز،

ثسثحا ملعّز،

ماثڤراد أنمغافار.

 

نيغ ثاحكايث أمذيان أيّي إِسْيُوكْرَنْ إِلِيبُوطْنِيس. […]:

إنيّاس إيسّي بقة،

مايقربيك ڤالنقمة،

ماشي تينا آي ذاللقمة،

أجّيت مقّار أتقّار.

 

حتى ذيليس أوثمنيعاني ڤلهضوريس. ثزوجاس إييوّن ڤثارواس بصّح أورحطيراني ثامغرا علخطراكش إلاّ إيعوس ڤالطاحونة يوڤاذ أساكرن الرزق نمدّن. إيليس ثتو أوستشييعاني الماكلة تالمو ثلاّ ثلتها ذيسلي ت سليث. إناد فلّاس بلا ما اترحم:

فاضمة آي ذ الباتشة نلخالاث،

ثسربح ثادارث،

أروان أخمّل ڤسكسو،

 

الڤرّا ثنسا ثكاث،

الخلق ثتصناث،

أَمْوِّينْ إيڤُولَن دعُوسُو،

 

يُولِي وَاسْ ثظهر ثافاث،

كفانت المحناث،

وين يسعان ثاقشيشث يشفو.

[…]

ثايري: ذيِّيوّن ڤ مدوكاليس إغديفكان خيلاَّ نيسفرا ف ثايري. إسفرا أيّي ماشي ذاين إيسهلن أنحافظ فلاَّسن خطراكش ممنوعيهن. ذاين إيلمزيّن قارنيهندن ماذيلين ڤوڤاراسن، نيغ أرڤاز ذيذ نتمطويثيس […]:

 

يجباد أوبحري يرفرف،

غاف ثيزي إصوّف،

غاف ثقشيشث كرا ملْعيُون،

 

ثامديث ثاعرقوبث ثرزف،

مي توغال ثنزف،

ثڤراد غوكوفي نوحيّان،

 

لعشا مي نستفتف،

ثخذعيّيد سالنفس [أورطان]

ذوايّي إيذ لعشق أومغبون.

 

أسفرو نيطين:

أسڤي إيليغ ذابسطوح،

أعوذيو يسطحطوح،

ثزوغ أّلّا ڤثمرابطين،

 

ثورا مي ثزلط الروح،

إيثسويط شيطوح،

أوربغينت أولا تيقشيشين.

 

 

إضافة تعليق

تعليق (تعليقات)

شاهد أيضاً

آمال عمر تكتب: الشّيفرة

آمال عمر تكتب: الشّيفرة

تَتوقُ كُلُّ امرأةٍ إلى الزّواج بمَن يَنشُدُهُ القلبُ ويرضَاهُ لإنشاء أسرة تُحقّق فيها ومعها كَيانَها …

سلالم ترولار

سيرة العطب وصناعة الآلهة

محمد بوزيان يواصل سمير قسيمي مساره التّأسيسي لسردية لها هويتها المفتوحة برؤية تتجلّى بالاشتغال المستمر …