الخميس، 6 أغسطس 2020

كاتب ياسين في فيديو نادر.. قبل أشهر قليلة من رحيله

قبل أشهر قليلة فقط من رحيله، كان الكاتب المسرحي الجزائري كاتب ياسين (1929-1989)، قد حضر فعاليات المهرجان الدولي للفيلم القصير في وهران، في شهر جويلية 1989؛ وذلك بمناسبة عرض فيلم وثائقي للمخرج كامل دهان، يتناول حياة وأعمال صاحب رائعة “نجمة”. وقد أعقب العرض نقاشا واسعا مع الجمهور الحاضر، أجاب فيها كاتب ياسين على أسئلة المتدخلين، عن وضع المرأة الجزائرية، خاصة، والتهميش الذي تتعرض له، وعن قانو الأسرة وموقفه المناهض له؛ كما انتقد برامج التلفزيون الجزائري واستخدامه لغة الخشب.

في الفيديو، سيظهر وسط الجمهور، الكاتب الراحل عمار بلحسن (في الدقيقة 14)، الذي سيطرح سؤالا على كاتب ياسين بخصوص الفيلم الوثائقي، حول المخرج الذي لم يمنح ما أسماه بالبعد الأسطوري لنجمة؛ سيجيب كاتب ياسين باللغة العربية: “نجمة في الحقيقة عبارة عن خيال، وقد حاول المخرج أن يعبر عنها بهذه الصفة”.

الفيديو، يظهر كذلك الكاتب والمخرج المسرحي الراحل عبد القادر علولة، برفقة كاتب ياسين، بعد اختتام الفعاليات، وهو يلوّح بيديه مودّعا.

 ثم ينتهي الفيديو بوصلات غنائية، يقدمها الفنان أمازيغ، نجل كاتب ياسين، في حفل كبير بالجزائر العاصمة، يتحدث من خلاله عن علاقته بأبيه، ومدى تأثره بأفكاره في الأدب والسياسة والحياة.

 

إضافة تعليق

تعليق (تعليقات)

شاهد أيضاً

يوم زارت ايزابيل ايبرهارت عنابة، واعتنقت الإسلام

في شهر ماي من سنة 1897م، جاءت إيزابيل إيبرهارت إلى الجزائر، وعمرها لا يتجاوز العشرين …

إيلين مختفي: المتسبّبون في تأخّر الجزائر هم الأشخاص الذين سبق لهم أن حرّروها

إيلين مختفي: المتسبّبون في تأخّر الجزائر هم الأشخاص الذين سبق لهم أن حرّروها

حوار: أوجيني بورلي وماري فوكي. ترجمة: جلال الدّين سماعن بعد 132 سنة من الاستعمار تخللتها …