الجمعة، 15 ديسمبر 2017

الراديكالي: الراب وسيلة لفضح عيوب المجتمع والوقوف في وجه السّلطة

ضياء البوسالمي

الراديكالي

الراديكالي أو رادستار رادي (اسمه الحقيقي أيمن)، هو حتما رابر لا يترك المستمع يمرّ مرور الكرام، بل يجذبه بموسيقاه ليعيد الاستماع إلى أغانيه العديد من المرّات لفكّ شيفراتها وفهم الرّسائل التي يضمّنها في نصوصه.

يتأرجح أسلوب الراديكالي بين المدرسة القديمة (الأولد سكول) والمدرسة الجديدة التي تنوّع من العينات الموسيقيّة، فهو يجرّب في بعض الأحيان الألحان الشرقيّة ويمزجها بسلاسة مع إيقاعات سريعة تضفي رونقا خاصًا على أغانيه.

لكن الراديكالي يظلّ ميالا إلى المدرسة الأولى وهو بذلك قد حقّق ما عجز عنه الكثير من الرابرز في تونس والعالم العربي عمومًا، فقد نجح في وضع بصمته ونحت ستايل خاصّ به جعله متفرّدا بموسيقاه التي تألفها الأذن ويمكنها تمييزها بين هذا الزّخم الموسيقي الذي تميّزت به فترة ما بعد الثورة.

يُراهن أيمن على المستمع كأولويّة، فهو يكتب له ومن مشاكله تنبع نصوصه. يتّسم أسلوبه بالاتصال المباشر بمشاغل الشّعب وخاصّة الشّباب وهو من الرابرز الذين يؤمنون أنّ الراب هو مرآة الواقع. في نصوصه اعتناء بالقوافي وهو يختار كلماته بعناية مع تكثيف من الصّور الشعريّة مع بعض الكلمات بالإنجليزية ولكن أغلب النصوص باللهجة التونسيّة.

فيما يلي قراءة في أربع أغاني مهمّة في مسيرة الراديكالي:

  • بوليكا (2014)

صوّرت هذه الاغنية لترسل مجموعة من الإشارات منذ بدايتها. كصورة “دكتور دري” على الأسطوانة والتي أرادها الرادي إشارة لواحد من أبرز الرابرز الذين يعتبرهم قدوة ويحاول الوصول إلى مستواهم.

هذه الاغنية ألحانها ﻟ “يالسي” وإيقاعاتها لهاني بلحسن.

يلقي الرادي نصّه بسرعة وهو بذلك وفيّ لأسلوبه الذي يتميّز بتدفّق عالٍ وسريع وكأنّه شحنة غضب تخرج من الأعماق لتستقرّ على الورق كلمات يلقيها بكلّ جوارحه.

الإيقاع مستقرّ من بداية الأغنية إلى نهايتها والرابر هو الذي يتحكّم بالنّسق على مزاجه. يتعرّض أيمن إلى وضع البلاد وموقفه من السّياسة عموما ويعيب على أصحاب السّلطة تهميشهم للفنانين وعدم التفاتهم للرابرز.

  • أدغال (2015)

إيغو-تريب لا يترك من خلاله الرادي للمستمع فرصة لاسترداد أنفاسه. الالقاء سريع والنّسق مرتفع مع موسيقى محتشمة ومنخفضة كخلفيّة تترك المجال لصوت أيمن الذي يطغى على الأجواء منذ البداية.

تعتبر هذه الاغنية، من ألبوم “سالوت”، أكثرها عنفا وتميّزا على مستوى الأسلوب، إذ يظهر الرادي قدرة كبيرة على مجاراة النّسق السّريع الذي فرضه منذ البداية فهو لا يكسر البارات بل يلقي النصّ بسلاسة وقوة متواصلة.

يعلن الرابر عن نفسه في هذه الأغنية ويؤكّد أنّه رقم واحد على السّاحة، كما يوجّه سهام نقده للنّظام وبقيّة الرابرز.

في هذا النصّ يبرز الرادي مشتبكا مع الحياة محاربًا للبقاء على الساحة في جوّ تطغى عليه المؤامرات والعراقيل وهو أيضا نصّ يكشف عن المرجعيات الفكرية، ففي اللازمة يؤكّد أنه صوت لن يخفت لأنه “عربي حرّ”.

  • موطني (2016)

هي الاغنية الثّانية ضمن ألبوم “العودة إلى الأصول” وهي تتميّز بإيقاع بطيء وثقيل. يكسر الرادي البارات ويترك المجال للمستمع من خلال الإلقاء المتأني. النصّ هو صرخة احتجاج عن الأوضاع التي وصلت لها البلاد.

ما يميّز الكلمات هو هذه النّبرة الانهزامية التي لم يتعوّدها المستمع في نصوص الرادي ربما هي نقلة نوعيّة وتحوّل ينبأ بتغيّر زاوية النّظر ومزيد من الوعي بواقع الشباب التونسي.

  • كلمات (2017)

العنوان يحيلنا على قصيدة الشّاعر التونسي الراحل منوّر صمادح، ربّما هي طريقة عمد إليها الرادي لإحياء ذكرى الشّاعر المناضل صمادح.

بموسيقى إلكترونيّة ثقيلة وتدفّق بطيء، يبدأ الرادي هذه الاغنية بنبرة لا تختلف عن أغنية “موطني” وهو ما يؤكّد على التغيّر الذي يسم هذا الالبوم.

النصّ عبارة عن مجموعة من المشاهد، من معاناة الحياة اليوميّة للرابر (إشارة الى ابنه وعائلته) كما تمّت الإشارة إلى الظلم والقهر الذي يتعرّض له أبناء الشغب. لا يُجامل الرابر ولا يقدّم ايّ أمل للمستمع بل يأخذه إلى ظلمات أفكار سوداويّة، هي تواصل لما جاء في بقيّة أغاني الالبوم.

اللازمة هي عيّنة صوتيّة بصوت الرئيس العراقي السابق صدّام حسين يصرخ فيها أثناء محاكمته الشهيرة “نحن أهلها”، وهو اختيار يتناسق مع المرجعيات الفكريّة للرادي المؤمن بالوحدة العربيّة وبقوتها للوقوف أمام المدّ الأمبريالي.

يشتغل أيمن على مواضيع تؤرّقه فتنبع نصوصه من واقع متردي وتكتسي بذلك واقعيّة تجعل المستمع أمام مرآة يرى فيها عيوبه وعيوب وطنه. وقد تبلور أسلوب الرادي ونحت على مرّ السنوات لتزداد الكلمات عنفا وجرأة، تماشيا مع تأزّم الأوضاع، وبهذا يؤكد هذا الرابر أنّ أغاني الراب هي وسيلة لفضح عيوب المجتمعات والوقوف في وجه السّلطة.

 

 

إضافة تعليق

تعليق (تعليقات)

شاهد أيضاً

النّاي الشّاوي.. أو مجرى الآهات والمسرّات

نورالدّين برقادي يحظى النّاي بمكانة هامة في الموسيقى الشّاوية خاصة التقليدية منها، عكس العصرية أين …

دليل الدّخول إلى «جمعية قدامى الشّاب خالد»

أخرج من البيت. بات برّا، لا يهم إذا كان فوق رأسك سقف، لكن لا تعُد …