الثلاثاء، 28 مارس 2017

فقراء في جمهورية الجوارب

محمد بهناس
محمد بهناس

أعتقد أن الجزائر تحقّق اكتفاءً ذاتيًا في ما يخصّ الجوارب.. وهذا وحده، شيء يدعو إلى التفاؤل!

وللعِلم: الجوارب المهترئة لا تدلّ على الفقر. أعرف أحدهم غنيا للغاية ونافذا للغاية، غير أن جواربه مثقوبة!

هل الجوارب ضرورية؟ وهل تشعر أقدام النساء بالبرد؟

لطالما دوّخني هذا السّؤال، واعتبرته فلسفيًا.

خذ مثلا: اليوم صقيع، ورأسك الكبير يطلّ من نافذة الغرفة كلص. تمرّ بالقرب فتاة مغطّاة بالكامل، لكنها تنتعل نصف حذاء، وربما ربع، والأكيد أنها بلا جوارب. الفتاة مرّت، فيما سَرَت قشعريرة في كامل جسدك. من تكون الفتاة؟ وهل شعرت قدماكَ بقدميها؟

أنا أعي، وحدي، أن البرد كالموت ينطلق من القدمين ليمكث طويلا في الــرُكب. وأعرف شيخًا مهترئا زار المشفى يشكو البرد، حين كشف عنه الطبيب طلبت منه أن يستعين بأصابع يديه ليعدّ: لديك البرد في الــرُكب، الغاز في البطن، الماء في الرأس، ولا تنقصك سوى الكهرباء لتصبح بيتا جاهزا. الشّيخ لم ينبس بكلمة، خرج مباشرة واشترى ملصقا وألصقه على ظهره: للكراء.

كنّا فقراء حقًا، فقراء للغاية، وكان الواحد فينا يرقّع الجورب ستين مرّة في اليوم. الجورب أسود والخيط مستعار من جيران الجيران، مرّة أبيض ومرّة أزرق وهكذا: قوس قزح. ألا تصلح عنوان رواية: في حذائي قوس قزح؟

يصحو الفقير من النوم ليفكر بالنوم. يا له من عمل شاقّ !

إنه الجحيم الذي يسبق خطوات الفجر إلى بيت الفقير ويفتح عنه الباب بيديه الخشنتين وعينيه الغائرتين عميقًا، هو نفسه الغول الذي ورثناه عن الأساطير الشّعبية أبا عن جدّ. الغول الذي يخطفه من عنقه قبل أن تطأ قدم الرجل عتبة البيت ليصبّح عليه ويقبّله ما بين العينين وفي الخدّين ويحضنه بالكامل حضنا شافيًا وافيًا لا يقوم من بعده أبدًا.

كان الفقير حين يدعى إلى وليمة ويحدث هذا مرة أو مرتين في العمر ويا لها من بهجة! يقعد في أقصى الصّالون، أقصاه تمامًا، ويفترش قدميه طوال الجلسة، حتى إنه ينساهما، لا يتحدّث، يفكر لو أنه.. لا يفكر في شيء.

تنتهي الوليمة، يتفرّق الجمع، فيما يتبعهم الفقير يحبو على أربع، لا يقدر على المشي، حين يصل الباب يجد فَردة الحذاء مقلوبة، مرّت عليها الأقدام جميعها، قبالتها الفردة الأخرى، لا تزال فاغرة فَاهَا!

 

 

إضافة تعليق

تعليق (تعليقات)

شاهد أيضاً

باربي

الدّمية «باربي» تلبس الحجاب؟!

باربي، هي واحدة من أكثر الدّمى شهرة، في العالم، بيعت منها أكثر من مليار ونصف …

شطرنج

بالفيديو.. العب شطرنج على الفايسبوك

في الفايسبوك، توجد كثير من الألعاب، ومن التّطبيقات الخفيّة، من بينها لعبة شطرنج، التي أطلقتها …