السبت، 23 سبتمبر 2017

الطبخُ الجزائري يثيرُ انتباه العالم، بفضل كتاب

أموال طائلة، صرفتها الجزائر، دون جدوى، من أجل التعريف بالسياحة، وخاصة فنونها المطبخية، والالتحاق بالدوّل المجاورة التي قطعت أشواطا كبيرة في التعريف بمنتوجها السياحي، والطبخ.  كان يكفي صدور كتاب واحد، ليثير انتباه العالم، حول ما يزخر به المطبخ الجزائري من تنوّع كبير. وهكذا حاز هذا الكتاب الحافل بصوّر الأطباق الشعبية المشهورة في الجزائر، وكيفيات إعدادها، على جائزة «اودجيني برازيي» الكبرى في فرنسا لسنة 2016.

الكتاب المتوّج

بدأت الفكرة في وهران شهر اكتوبر 2013، عندما إلتقى الفرنسيان : الرسّام رينو ماركا رفقة زوجته الصحافية كلير ماركا، بالجزائرية وريدة النقاش (1972) وهي استاذة جامعية بوهران، ولديها اهتمامات بالسياحة والرحلات، كما سبق لها الاشتراك في انجاز صور أحد أعمال الروائية مايسة باي حول الصحراء الجزائرية.

وسرعان ما فكر الثلاثة في تأليف كتاب جماعي، عن فنون الطبخ وأنواعه في الجزائر، وعن العادات والتقاليد المرتبطة به، والسياحة الجزائرية عموما. كانوا يعتقدون في البدء أن بضعة أسابيع كافية لانجاز العمل، غير أنهم تفاجأوا بتنوّع كبير في فنون الطبخ، الذي يختلف من منطقة الى أخرى. وهكذا قضوا في الجزائر أكثر من ثلاثة أشهر، جابوا خلالها تقريبا جميع مناطق الجزائر.

مع نساء جزائريات يتابعن شرحا لأحد الأطباق

 

وقد صدر الكتاب أواخر شهر سبتمبر من السنة الجارية 2016، ويحمل عنوان  «Algerie gourmande»  يقع في 316 صفحة ملوّنة، من الحجم الكبير، ضمن تأليف مشترك، لكل من الفرنسيين رينو ماركا، كلير ماركا، والجزائرية وريدة النقاش، عن دار النشر لامارتينيير بفرنسا.

استطاع الكتاب أن يفتك المرتبة الأولى، في جائزة «اودجيني برازيي» الكبرى، لأحسن كتاب طبخ  في فرنسا سنة 2016. ويحظى باهتمام اعلامي واسع النطاق في فرنسا، نظرا لشهرة الجائزة في التعريف بالمؤلفات التى تُعنى بالسياحة والطبخ بصفة خاصة.   

صورة من الكتاب لسوق لاباستي بوهران

 

يتضمن الكتاب المقادير الكاملة لنحو 60 طبقا شعبيا جزائريا، أدرجت باللغتين العربية والفرنسية، مرفقة بصوّر ملوّنة لكل طبق من الأطباق، ولم يكتف الكتاب، باستعراض أشهى الأكلات في الجزائر وأشهرها، كان للعادات والتقاليد الجزائرية نصيبها الكبير هي كذلك من الاهتمام، هناك صوّر للمتاجر التي تبيع الحلي، والصناعات التقليدية، وصوّر أخرى للمصانع القديمة الخاصة باستخراج زين الزيتون في كل من منطقة القبائل، ومنطقة صبرة في تلمسان، كما استعرضوا بالصور والتقارير وقائع زياراتهم لأسواق بيع السمك، الخضر والفواكه والمطاعم التقليدية في عدد من المدن التي زاروها.      

الحريرة، احدى الأكلات الشعبية المشهورة في الغرب الجزائري

Enregistrer

Enregistrer

إضافة تعليق

تعليق (تعليقات)

شاهد أيضاً

ديباك تشوبرا

ديباك تشوبرا: القصّة الأخرى للنّبي محمد(ص)

حاورته: بثينة سرمدة ديباك تشوبرا(1946-)، الذي اشتهر بكتاباته عن علم الأديان، كتب عن النّبي محمد(ص)، …

سيتارا أتايي

سيتارا أتايي: كان يمكن أن أعيش مثل طفل شوارع مشرّد في الأزقّة

حاورها: رشيد فيلالي سيتارا أتايي.. نجمة تمثيل ساطعة في سماء الفنّ والجمال بهوليوود.. عبقرية نادرة …