السبت، 23 سبتمبر 2017

فرقة AFRAWI: الفنّ بعيدًا عن الرسميات

13767187_1151933434850380_2020552481683144682_o

أنشئت فرقة(AFRAWI) الفنية، سنة 2010 بسيدي بلعباس، في الغرب الجزائري، تتميّز بأدائها لأغانٍ مفتوحة على كلّ الألوان الموسيقية ببصمة خاصة، بعيدًا عن الموسيقى الأكاديمية، أغانيها عبارة عن كوكتيل من الطبوع: الفلامنكو، الكلاسيك، الترقي، الديوان، أكوستيك.

حسب مناجير الفرقة بلمختار جهاد في تصريح خاص بمجلة «نفحة»، فإن كلمات أغاني الفرقة مكتوبة بلهجة الغرب الجزائري، «وهي تحكي عن الواقع المعيش للشّاب الجزائري، التّائه بين العصرنة وقيود المجتمع، وحب عيش الحياة البوهيمية. أما المواضيع فهي اجتماعية، كوميدية، رومانسية، سياسية أيضًا، وتعتمد هذه الأغاني في البداية على آلة الغيتار وصوت إبراهيم عضو الفرقة، لتطرح بعد ذلك على الفرقة أين يتم تحسينها و تطويرها بباقي الآلات الموسيقية، ثم سرعان ما يضيف كلّ عضو بصمته الخاصّة، حسب احتياجات الأغنية، فهناك باسيست الفرقة الذي يؤذي أحيانا الكورال، أو شريف مغني راب بالإنجليزية الذي يتقاسم مع الفرقة بعض الأغاني».

تنشط الفرقة لحد الآن بإمكانياتها الخاصة، حيث تحاول خلق موسيقى بديلة في الجزائر، بعيدًا عن الرسميات والديوان الوطني للثقافة والإعلام، وقد استطاعت تسجيل أوّل أغنية في استديو محترف، كما نشطت عدة عروض في الغرب الجزائري، أين لاقت استحسانا لابأس به من الجمهور.

ويضيف السيد بلمختار جهاد، مناجير الفرقة قائلا: «لكن يبقى يشكّل غياب سبونسور، والصناعة الموسيقية في الجزائر، عائقا حقيقيا في التعريف بالفرقة، فبالرغم من وجود أغان جاهزة، غير أن الفرقة تحتاج إلى من يأخذ على عاتقه تكاليف التسجيل والعروض».

وقد سبق أن شاركت الفرقة في عدة عروض من تنظيمها الخاص في المسرح الجهوي لسيدي بلعباس، أو في عروض من مبادرات الشباب في ليالي الموجة بمستغانم، وفي كل من دار ثقافة سيدي بلعباس، عين تيموشنت و فندق ميريديان بوهران.

13902728_1151933738183683_4731211961753899436_n

من مشاريع فرقة AFRAWI، على المدى القريب، إنتاج كليب بالتعاون مع منتج فيديو شاب من وهران لأوّل سينغل للفرقة «يا زمان». كما يتم التحضير لأول ألبوم، في انتظار العمل مع منتجين أو سبونسور. «أما في المدى البعيد فهو خلق بصمة خاصة للفرقة، بدون حدود موسيقية، ولمسة جزائرية، بعيدا عن التكرار والتصنّع الموجود في الموسيقى الجزائرية الحالية»، يقول مناجير الفرقة متفائلا، رغم التهميش الذي تتعرّض له الفرقة.

 

 

 

إضافة تعليق

تعليق (تعليقات)

شاهد أيضاً

النّاي الشّاوي

النّاي الشّاوي.. أو مجرى الآهات والمسرّات

نورالدّين برقادي يحظى النّاي بمكانة هامة في الموسيقى الشّاوية خاصة التقليدية منها، عكس العصرية أين …

الشّاب خالد

دليل الدّخول إلى «جمعية قدامى الشّاب خالد»

أخرج من البيت. بات برّا، لا يهم إذا كان فوق رأسك سقف، لكن لا تعُد …