الأربعاء، 21 أغسطس 2019

الشيخ النوّي: طالع هابط مع «الذيَابة»

لايزال برنامج «طالع هابط» للشيخ النوّي، الذي تبثه قناة «بور تي في» (beur tv)، يستقطب من يوم لآخر، إعجاب ومتابعة عدد كبير من المشاهدين الجزائريين، الذين عثروا في البرنامج السياسي الهزلي، على ضالتهم، في الأخذ «بثأرهم» ولو معنويا، من المفسدين، والانتهازيين، والفاشلين سياسيا، الذين عاثوا في الأرض فسادا. وقد تمكّن البرنامج بفضل مهارة منشطه، وروحه المرحة، واختياراته الموفقة، من تحقيق مشاهدة عالية، رفع من خلالها أسهم قناة بور تي في، إلى مصاف القنوات الجزائرية الخاصة، الأكثر مشاهدة في الجزائر.

الشيخ النوّي، معدّ ومقدم البرنامج، واسمه الحقيقي : عامر الدراجي، سبق أن قدّم برنامجا سياسيا ساخرا في قناة كا بي سي، بعنوان : الشيخ الناقور، يتقمص من خلاله دور مطرب للأغنية الشعبية، يقوم بتغيير كلمات أغان شهيرة، إلى كلمات تحاكي بؤس الوضع الاقتصادي، الاجتماعي والسياسي القائم في الجزائر. وهكذا حوّر مثلا كلمات أغنية الحاج امحمد العنقى الشهيرة : «الحمام اللي والفتو مشى عليّ، ما بقا لي نسمع صوتو في اغصانه» إلى :  «الدجاج اللي والفتو مشى عليّا، ما بقى لي نشم ريحتو في طعامي».

اشتهر الشيخ النوّي، خاصة بطريقته المتميزة في نطقه لكلمة «الذيَابة»، بنبرات فيها الكثير من السخط والتبرّم والاستياء، والمقصود ب «الذيَابة»، هؤلاء الذين نهبوا أموال الشعب، ولا زالوا يتصدّرون المشهد السياسي بمختلف أطيافه، في البلاد.

وقد سبق أن تعرّض الإعلامي عامر دراجي  أو «الشيخ النوي» ، إلى الاستجواب العنيف، في مطار هواري  بومدين، من طرف أعوان شرطة المطار، الذين قاموا باحتجازه، لأكثر من ثلاث ساعات، قبل أن يطلق سراحه، مما خلف استياء منظمات حقوق الإنسان في الجزائر.

وبالتالي، بات المشاهد الجزائري، يخشى أكثر من أي وقت مضى، أن يتعرّض البرنامج الى التوقيف، بتحريض من طرف أولائك السياسيين ورجال الأعمال النافذين الذين طالتهم سهام  «الشيخ النوي»، تماما مثلما حدث مع برامج سياسية في قنوات خاصة.

قناة «بور تي في»، التي تبث انطلاقا من العاصمة الفرنسية باريس، صار يملكها رجل الأعمال الجزائري : رضا محيقني، والذي أحدث منذ توليه رئاستها، تغييرات كبيرة على برامجها، من خلال اعتماده على أسماء اعلامية ذات مصداقية، ومحاولة إضفاء جرعة من الحرية في انتقاد الشخصيات السياسية في البلاد، بطريقة هزلية.

إضافة تعليق

تعليق (تعليقات)

شاهد أيضاً

صورة من قلب الحراك تثير جدلاً واسعًا

عمر عبداوي أثارت الصورة التي التقطها من المصوّر الهاوي خير الدين، نقاشا واسعا، بين مؤيد …

حراك 22 فيفري يُقاوم

حراك 22 فيفري يُقاوم

د. لطيفة لونيسي صدمتان سيّاسيتان عرفتهما الجزائر، تولّدت عنهما ممارسات تحكمية للسّلطة بدلا من الممارسة …