الأربعاء، 21 أغسطس 2019

سرّ الأسماء التركية في الجزائر!

رشيد فيلالي

سألت مرّة الفنّان التّونسي لطفي بوشناق عن فحوى الإشاعات التي تتحدّث عن أصوله اليهودية، بالنّظر إلى لقبه العائلي (لنتذكر ميشال بوشناق، التّاجر اليهودي في عهد الأمير عبد القادر).

فقال لي وبسمة الذّكي العارف مرسومة على شفتيه، نعم قيل لي ذلك مرارًا، لكن اعلم قبل أن يشتط بك الخيال بعيدًا أنني من أصول بوسنية، فأنا أحمل الجنسيتين البوسنية والتونسية، والبوسني يُقال له(بوسنياك: Bosniaques)، وتلفظ بالعربية بوشناق.

والحقيقة أنه بالإمكان معرفة أصول الشّخص من اسمه أو لقب عائلته، مثلاً أسماء الفنّانين والكُتّاب المعروفين في الجزائر، مثل صاري(العربي فنان الأندلسي) أو ساري(الكاتب)، بقطاش(الرّوائي والمترجم)، بن طوبال(لقب المجاهد المعروف وكذا فنان المالوف القسنطيني)، زميرلي(المطرب) و.. كلّ هذه الألقاب تعتبر من أصل تركي، ومعناها على التّرتيب صاري وهو باللغة التركية يعني الأشقر، وبقطاش لقب شيخ دراويش البقطاشية الذي أطلق اسم الانكشارية على هذا الجيش النّظامي الأول من نوعه في العالم وباركه، ومعنى الانكشاري بالتركية «يني جيري» أي «النّظام الجديد» حسب الدّكتورة جميلة معاشي التي تعتبر أطروحتها جديرة بالتنويه لأهميتها، لمن يريد التّوسع أكثر في هذا المجال، وبن طوبال تعني ابن الأعرج، وزميرلي(من يتذكّر هذا الفنّان الجزائري صاحب الصّوت الجهوري الشّجي والرّجولة المفقودة) معنى هذا الاسم ساكن إزمير، المدينة التركية باهرة الجمال.

وقس على ذلك بقية الأسماء التركية الأخرى على غرار اسم الآغا ومعناه الأخ الأكبر، والداي (حاكم الجزائر في العهد العثماني) ومعنى لقبه الخال، و قد تستمد الألقاب من الوظائف وأسماء الأماكن كما لاحظنا، حيث أن اسم رئيس الجمهورية التونسية الشقيقة الذي يُطلق عليه اسم قايد السبسي هذا الاسم معناه بالتركية «حامل الغليون!»، وهي الوظيفة التي كانت تطلق على خادم الداي أو الباي في العصر العثماني في الجزائر وتونس أيضًا، والذي يتولّى إعداد الغليون وتقديمه لهذه الشّخصية السّامية في الحكم إبان تلك الفترة التاريخية.

ونفس القول بالنسبة للمسمى «قايد الطاسة» أي حامل إناء الوضوء للداي والباي، وأحيانا قد يستمد الاسم ويشتقّ حتى من الأشكال الهندسية فاسم الكعبة مثلا مأخوذ من شكلها المكعب، واسم قريش بالمناسبة مأخوذ من القرش أي التّجمع حول الكعبة (مثل الدوار أي القرية المبنية مساكنها على شكل دائري) وقيل كما جاء في قاموس «لسان العرب» أن قبيلة قريش سمّيت على اسم دابة مخيفة تعيش في البحر وربما يقصد بها ابن منظور سمك القرش!.. فتأمل.

 

 

إضافة تعليق

تعليق (تعليقات)

شاهد أيضاً

جائزة مقابل خيانة اللغة الوطنية

بتاريخ  30 جوان 1996، كانت قناة “TF1” الفرنسية بصدد نقل فعاليات الجائزة الفرنسية الكبرى لسباق …

هل التعريب في الجزائر استعمار جديد؟

هذا السّؤال الغريب في الحقيقة لم أطرحه أنا، بل هو استنتاج توصّل إليه الكاتب محمد …