الأحد، 16 يونيو 2019

الدّمية «باربي» تلبس الحجاب؟!

حجاربي

باربي، هي واحدة من أكثر الدّمى شهرة، في العالم، بيعت منها أكثر من مليار ونصف المليار نسخة، انتقلت إلى الرّسوم المتحركة، والأشرطة المرسومة، تحوّلت إلى لعبة فيديو، وأُنجز عنها أكثر من فيلم وثائقي، فقد ظهرت، لأوّل مرة، عام 1959(عن شركة ماتيل الأميركية)، واستمرت، في النّجاح، وفي التّطوّر، طيلة العقود الماضية.

«باربي»، عروسة الأزياء، تظهر، في الأصل، شقراء بشعر طويل، وملامح أوروبية، ولكنها عرفت تغيّرت، مع الوقت، وظهرت نسخ مختلفة لها، بأشكال مغايرة، وصارت توجد «باربي» بمختلف ألوان البشرات، وبمختلف الملامح الأخرى أيضًا، ولكن الشّيء الذي لم نتعوّد عليه هو رؤية «باربي» بحجاب إسلامي! كيف حصل هذا؟

في الحقيقة، ليست الشّركة الأميركية المنتجة للدّمية من أطلق هذه النسخة الجديدة من باربي، بل هي طالبة من نيجيريا، تدرس في كليّة الطبّ، تُدعى حنيفة أدم(24 سنة)، أطلقت حسابا على أنستغرام(أسمته حجاربي)، نشرت فيه صورا لباربي ألبستها حجابًا. ولم يلبث أن عرف الحساب نفسه متابعة واسعة، من طرف المتصفحين، تجاوز، لحدّ السّاعة، 36 ألف متابع على أنستغرام، فالطّالبة حنيفة أدم تسعى لابتكار ما أسمته «باربي محتشمة»، تستجيب لخصوصيات الفتاة المسلمة، وهي مبادرة لاقت كثيرًا من الجدل، خصوصا أن بعض التعليقات، التي وردت في أنستغرام، عابت عليها الفكرة، وأشار البعض إلى أن الحجاب يحدّ من حرية المرأة، ويفرض عليها الخضوع للرّجل.

من حساب حجاربي

إضافة تعليق

تعليق (تعليقات)

شاهد أيضاً

مع نورالدين عبّة.. في رحلة الشّعر والمسرح والحياة

بتاريخ 9 مارس 1979، نشر الصّحافي والقاصّ مرزاق بقطاش(1945)، في صحيفة «المجاهد الأسبوعي»، مقابلة، نظنّها …

بالفيديو.. العب شطرنج على الفايسبوك

في الفايسبوك، توجد كثير من الألعاب، ومن التّطبيقات الخفيّة، من بينها لعبة شطرنج، التي أطلقتها …