الأحد، 16 يونيو 2019

صراع العروش: توابل الموسم الخامس

موسم خامس يعد بالدهشة

السّلسلة التّلفزيونية «صراع العروش» عادت أخيرًا في موسمها الخامس، مُحملة بقصص جديدة، وجدل واسع، بعد تسريب الحلقات الأربعة الأولى من الموسم الجديد، وتحميلها على مواقع القرصنة الإليكترونية، ساعات فقط قبل عرض الحلقة الأولى منه(12 أفريل الماضي)، على شاشات التّلفزيون، في 170 دولة حول العالم.

رغم طول كل حلقة من حلقات السّلسلة، التي تُقارب السّاعة، فإن مشاهدتها لن تمرّ دون متعة وإثارة، فالسلسلة نفسها تراهن على عاملي الفنتازيا وكثافة الأحداث لكسب قلوب المتابعين، وهي مُقتبسة من  سلسلة الرّوايات الخيالية«أغنية من ثلج ونار» للأميركي جورج ريموند ريتشارد مارتن(نشرت، لأول مرّة، عام 1996). اِقتباس قصص جورج مارتن كسر روتين التلفزيون الأميركي الذي تعوّد، في السّنوات الماضية، على ثبات في طريقة سرد السيناريوهات، فالسلسلة توظّف شخصيات كلما تعلّق بها المشاهد يقتلها كاتب السّيناريو، وينهي سريعًا دورها في القصة، ليترك الباب مُشرّعًا على الغموض والتساؤلات والفرضيات المُعلّقة، التي عادة ما تحرّك فضول المتفرج لمتابعة توالي حلقات «صراع العروش»، فالغموض، الذي يتمدّد على طول مسارات الشّخصيات، الرّئيسية منها والثّانوية، هو عنصر أساسي من عناصر نجاح السلسلة في العالم، وليس فقط في بلدها الأمّ.

قصص حب وسحر وانتقام

سيشدّ اِنتباه المشاهد، في الموسم الخامس، المزيج الغنّي الذي تركّز عليه «صراع العروش» من قصص حبّ وغدر وقتل وسحر واِنتقام وجشع، كلّها محقونة في قصة مُطوّلة واحدة.

منذ بداية السلسلة، عايش المشاهد جشع وحيلة بيت لانيستر (House lannister) ، فضيحة معاشرة جايم لانستر لأخته الملكة سيرساي لانيست (Cersei Lannister) ثم موت زوجها الملك روبرت من بيت براثيون، وكذا الغدر ببيت الستارك (House Stark) وإعدام معظم ساكنيه، دونما أن ننسى جمال وذكاء الكاليسي، ملكة بيت تارغارين، أم التنانيين..

من الصّعب تلخيص ما فات من قصص السّلسلة، في المواسم الأربعة السّابقة (كل موسم يتشكّل من عشر حلقات)، فقد كانت مصبوغة بروح الدّهشة، ويأتي الموسوم الخامس ليواصل المهمة نفسها، فقد صوّرت مشاهده في ثلاثة بلدان أوربية: إيرلندا الشّمالية وإسبانيا وكرواتيا، والأكيد أن المتعة هي خاصية لا يختلف فيها إثنان من مشاهدي «صراع العروش»، مع ميل مُضاف، في الموسم الجديد، نحو الحميميات.

إضافة تعليق

تعليق (تعليقات)

شاهد أيضاً

هيننغ مانكل: الحياة تكمن في الإبداع

هيننغ مانكل: الحياة تكمن في الإبداع

زيت زيتون وتين مجفَّف من كرواتيا

زيت زيتون وتين مجفَّف من كرواتيا

زيت زيتون وتين مجفَّف من كرواتيا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.